منتدى طريق الايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الايمان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى الريــــــــــــان طلب مراقبين ومشرفين لان الموقع جديدwww.alrian.mam9.com
منتدى الريــــــــــــان طلب مراقبين ومشرفين لان الموقع جديدد

 

 * سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى..........12

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو صهيب السلفى

ابو صهيب السلفى


عدد المساهمات : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

* سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى..........12 Empty
مُساهمةموضوع: * سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى..........12   * سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى..........12 Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2009 9:30 am

* لعله أول كتاب في الإسلام بهدف النميمة:

كتاب الشيخ ربيع بن هادي لعله أول كتاب يؤلف في الإسلام يكون موضوعه النميمة، والسعي بعرض مسلم..

وهذا الكتاب لا يدخل في كتب الردود العلمية بأي صورة من الصور لأنه لا يحمل قضية علمية واحدة في معتقد أو خلاف في حكم شرعي، وإنما الكتاب كله وشاية كاذبة تقول: عبدالرحمن يسبنا.. (عبدالرحمن يمدح أهل البدع)..

وكتاب الشيخ ربيع نموذج صارخ للأصول التي وضعها الشيخ ربيع.. وهذا الكتاب لا يدخل في باب النصح لله، وكتابه ورسوله، وعامة المسلمين وأئمتهم بأي صورة من الصور، وذلك أنه تشهير، وتنفير، واتهام بباطل، وإلزام بأقوال أعلنت براءتي منها، ورجوعي عنها.. ولا يجوز تعيير مسلم ولا التشهير به، ولا تذكيره بما رجع عنه، وتبرأ منه.

* لماذا كتبت لسماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز حول كتاب ربيع؟

وقد كتبت لسماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز بن باز بحقيقة الخلاف لأن بعض التنبيهات التي كان قد كتبها إلي أراد بعضهم أن تكون مدخلاً إلى هدمي، وتبديعي، ثم تطبيق منهج الشيخ ربيع في الحكم على الرجال، وكان من هذا الخطاب لسماحته ما يلي:

"سماحة الوالد:

حقيقـة الخلاف وخلاصته بيني وبين الشيخ ربيع بن هادي ومن قلده في طريقه.. بل بين علماء السنة في العالم أجمع والشيخ ربيع بن هادي... أن ربيع بن هادي قد خرج على المسلمين بمنهج جديد سماه منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف.

وكان من الأصول التي وضعها لهذا المنهج أن حكم على كل مسلم وقع في بدعة أو ما ظنه بدعة بأنه مبتدع، وأن كل مسلم قال كلمة ظاهرها الكفر فهو كافر، حتى وإن كان القائل قد نفى هذا صريحاً في مكان آخر، وموضع آخر من كلامه، وأنه لا يحمل مطلق على مقيد، ولا مجمل على مفسر، إلا في كلام الله فقط.. وأن كل من حكم هو عليه بالبدعة -حسب هذه المقاييس- فواجب على أهل الإسلام جميعاً هجره، وإبطال ما أحسن فيه، ولو كان جهاداً ونصراً للإسلام وعزاً للمسلمين، ولا يجوز ذكره إلا بما أساء فيه فقط..

وكان من ثمرات هذا المنهج الحكم على طائفة كبيرة من علماء الأمة قديماً وحديثاً بأنهم مبتدعون ضلال لا يجوز قراءة كتبهم، ولا الانتفاع بعلمهم..

وكذلك الحكم على جميع جماعات الدعوة القائمة بأنها جماعات بدعة وضلال، وأنها مخالفة للسنة، وأنها امتداد للفرق الضالة من الخوارج، والروافض، والجهمية، والمرجئة.. ومن أجل ذلك أطلق عليهم كلمات الكفر، ورماهم بالزندقة والإلحاد، والخروج..

وكنت قد ناقشت الشيخ ربيع شفاهاً مرات كثيرة، وسجلت كذلك في منزله مجموعة من الأشرطة في ندوة دعا إليها هو مجموعة كبيرة من طلاب العلم، ونوقشت هذه القضايا..

وكتبت له مرات أخرى، ونصحت له فيما بيني وبينه، ودعوته أن يقتدي بكم وعلماء أهل السنة في موقفكم من كل هذه الأمور، وأرادني هو أن أدخل فيما دخل فيه من تكفير المسلمين بلا مكفر، وتبديعهم بلا مبدع، ورميهم بالعظائم على الظن والتوهم، وحرب العاملين للإسلام، والجزم أنهم أخطر من اليهود والنصارى.. وذكرت له مراراً أن موقفي في هذه الأمور لا يعدو موقف علماء الدعوة السلفية وقاداتها وعلى رأسهم شيخي وأستاذي سماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز بن باز الذي أجعله قدوة لي في كل هذه الأمور.

ولما يئس أن أدخل فيما دخل هو فيه من التكفير بلا مكفر، والتبديع بلا مبدع، وتضليل سواد الأمة وعوامها، وهدم كل عامل للإسلام يصيب ويخطئ، وقد يجمع عملاً صالحاً وآخر سيئاً، عسى الله أن يتوب عليهم... كان لا بـد عند الشيخ ربيع أن يلحقني بمن يبدعهم ويضللهم وينفر الناس عنهم. انتهى

هذه هي خلاصة القضية: لقد أرادوا هدم عبدالرحمن بن عبدالخالق فأوغروا صدر الشيخ ربيع، وأوهموه أنني أدافع عمن يسميهم أهل البدع، وأنني أقدح في أهل السنة.. فكان أن جمع كل سهامه، وألقاها جملة واحدة نحوي. وبالطبع طاشت سهامه، كما طاشت في كل من حاربهم من أهل الخير والصلاح الذين ما استفادوا بحربه إلا عزاً، ورفعة. ولا نال هو من هذه الحرب الخاسرة إلا ضلالاً لسعيه، ولوماً من أهل الحق له..

ومن كـان يظن أن يوضع اسم عبدالرحمن بن عبدالخالق على غلاف كتابه وتقوم دوائر متعددة بطبعه ونشره في كل مكان، وليس في الكتاب إلا مظلمة لي واتهام بباطل، وجعل ما هو حسنة سيئة، أسأل الله أن يرزقني الصبر عليها، والعفو عند القدرة عن أصحابها، وأن يجعلها لي عزاً ونصراً في الدنيا، ومغفرة ورفعة في الآخرة، وأن ينصر دينه وكتابه وسنة رسوله، وأن يستعملنا في طاعته وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن؟

* لعله أول كتاب في الإسلام بهدف النميمة:

كتاب الشيخ ربيع بن هادي لعله أول كتاب يؤلف في الإسلام يكون موضوعه النميمة، والسعي بعرض مسلم..

وهذا الكتاب لا يدخل في كتب الردود العلمية بأي صورة من الصور لأنه لا يحمل قضية علمية واحدة في معتقد أو خلاف في حكم شرعي، وإنما الكتاب كله وشاية كاذبة تقول: عبدالرحمن يسبنا.. (عبدالرحمن يمدح أهل البدع)..

وكتاب الشيخ ربيع نموذج صارخ للأصول التي وضعها الشيخ ربيع.. وهذا الكتاب لا يدخل في باب النصح لله، وكتابه ورسوله، وعامة المسلمين وأئمتهم بأي صورة من الصور، وذلك أنه تشهير، وتنفير، واتهام بباطل، وإلزام بأقوال أعلنت براءتي منها، ورجوعي عنها.. ولا يجوز تعيير مسلم ولا التشهير به، ولا تذكيره بما رجع عنه، وتبرأ منه.

* لماذا كتبت لسماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز حول كتاب ربيع؟

وقد كتبت لسماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز بن باز بحقيقة الخلاف لأن بعض التنبيهات التي كان قد كتبها إلي أراد بعضهم أن تكون مدخلاً إلى هدمي، وتبديعي، ثم تطبيق منهج الشيخ ربيع في الحكم على الرجال، وكان من هذا الخطاب لسماحته ما يلي:

"سماحة الوالد:

حقيقـة الخلاف وخلاصته بيني وبين الشيخ ربيع بن هادي ومن قلده في طريقه.. بل بين علماء السنة في العالم أجمع والشيخ ربيع بن هادي... أن ربيع بن هادي قد خرج على المسلمين بمنهج جديد سماه منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف.

وكان من الأصول التي وضعها لهذا المنهج أن حكم على كل مسلم وقع في بدعة أو ما ظنه بدعة بأنه مبتدع، وأن كل مسلم قال كلمة ظاهرها الكفر فهو كافر، حتى وإن كان القائل قد نفى هذا صريحاً في مكان آخر، وموضع آخر من كلامه، وأنه لا يحمل مطلق على مقيد، ولا مجمل على مفسر، إلا في كلام الله فقط.. وأن كل من حكم هو عليه بالبدعة -حسب هذه المقاييس- فواجب على أهل الإسلام جميعاً هجره، وإبطال ما أحسن فيه، ولو كان جهاداً ونصراً للإسلام وعزاً للمسلمين، ولا يجوز ذكره إلا بما أساء فيه فقط..

وكان من ثمرات هذا المنهج الحكم على طائفة كبيرة من علماء الأمة قديماً وحديثاً بأنهم مبتدعون ضلال لا يجوز قراءة كتبهم، ولا الانتفاع بعلمهم..

وكذلك الحكم على جميع جماعات الدعوة القائمة بأنها جماعات بدعة وضلال، وأنها مخالفة للسنة، وأنها امتداد للفرق الضالة من الخوارج، والروافض، والجهمية، والمرجئة.. ومن أجل ذلك أطلق عليهم كلمات الكفر، ورماهم بالزندقة والإلحاد، والخروج..

وكنت قد ناقشت الشيخ ربيع شفاهاً مرات كثيرة، وسجلت كذلك في منزله مجموعة من الأشرطة في ندوة دعا إليها هو مجموعة كبيرة من طلاب العلم، ونوقشت هذه القضايا..

وكتبت له مرات أخرى، ونصحت له فيما بيني وبينه، ودعوته أن يقتدي بكم وعلماء أهل السنة في موقفكم من كل هذه الأمور، وأرادني هو أن أدخل فيما دخل فيه من تكفير المسلمين بلا مكفر، وتبديعهم بلا مبدع، ورميهم بالعظائم على الظن والتوهم، وحرب العاملين للإسلام، والجزم أنهم أخطر من اليهود والنصارى.. وذكرت له مراراً أن موقفي في هذه الأمور لا يعدو موقف علماء الدعوة السلفية وقاداتها وعلى رأسهم شيخي وأستاذي سماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز بن باز الذي أجعله قدوة لي في كل هذه الأمور.

ولما يئس أن أدخل فيما دخل هو فيه من التكفير بلا مكفر، والتبديع بلا مبدع، وتضليل سواد الأمة وعوامها، وهدم كل عامل للإسلام يصيب ويخطئ، وقد يجمع عملاً صالحاً وآخر سيئاً، عسى الله أن يتوب عليهم... كان لا بـد عند الشيخ ربيع أن يلحقني بمن يبدعهم ويضللهم وينفر الناس عنهم. انتهى

هذه هي خلاصة القضية: لقد أرادوا هدم عبدالرحمن بن عبدالخالق فأوغروا صدر الشيخ ربيع، وأوهموه أنني أدافع عمن يسميهم أهل البدع، وأنني أقدح في أهل السنة.. فكان أن جمع كل سهامه، وألقاها جملة واحدة نحوي. وبالطبع طاشت سهامه، كما طاشت في كل من حاربهم من أهل الخير والصلاح الذين ما استفادوا بحربه إلا عزاً، ورفعة. ولا نال هو من هذه الحرب الخاسرة إلا ضلالاً لسعيه، ولوماً من أهل الحق له..

ومن كـان يظن أن يوضع اسم عبدالرحمن بن عبدالخالق على غلاف كتابه وتقوم دوائر متعددة بطبعه ونشره في كل مكان، وليس في الكتاب إلا مظلمة لي واتهام بباطل، وجعل ما هو حسنة سيئة، أسأل الله أن يرزقني الصبر عليها، والعفو عند القدرة عن أصحابها، وأن يجعلها لي عزاً ونصراً في الدنيا، ومغفرة ورفعة في الآخرة، وأن ينصر دينه وكتابه وسنة رسوله، وأن يستعملنا في طاعته وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى..........12
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى............11
» سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى..........................2
» سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى......................3
» سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى.............................6
» سلسلة الرد على الشيخ ربيع المدخلى.........................7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الايمان :: القسم العام :: مقالات خاصة بالرد على أهل البدع والشيعة-
انتقل الى: